خمسون كتابا ً | نقد التجربة الإعلامية الإسلامية + اليد الخفية

Date
ديسمبر, 29, 2010

الكتاب التاسع:
اليَدُ الخفية: دراسةٌ في الحركات اليهودية الهدَّامة والسرية.
المؤلف: عبد الوهاب المسيري .
الناشر: دار الشروق.
عدد الصفحات: ٣٢٢ صفحة
Read from June 14 to 22, 2010
حصلت على الكتاب من مصر ولا أذكر سعره.

http://photo.goodreads.com/books/1234254278l/6092193.jpg

يتناول الكتاب دراسة في الحركات اليهويدية والصهيونية والأحزاب المتشكلة سريا أو علنيا .. يتحدث عن أسباب نشأتها والظروف التي دفعتها .. يتناول الكتاب في كثير من سطوره النفسية اليهودية وتحليل لها ان صح التعبير.. أريد أن ألفت انتباهكم لبعض النقاط التي أجد أنه من المهم معرفتها قبل قراءة الكتاب :
١- يفضل جدا ان لا يكون هذا الكتاب أول كتاب تقرأه للمسيري بشكل عام. قد تحتاج بداية أن تقرأ سيرته الفكرية. شعرت أني قمت بعمل جيد عندما بدأت فيها أولا.. تسنى لي فهم العديد من النقاط والاستفادة من الكتاب بشكل كبير بسبب نظرتي للمسيري نفسه ومعرفتي فيه.

٢- يفضل أن يكون لديك معلومات سابقة عن اليهود والصهيونيه . هذا الكتاب لا يستحسن أن يكون اول قراءاتك في هذا الموضوع. لأنه لا يعرض معلومات موسوعية أو سرد لمعلومات تخص الحركات..  فلذلك انصح بقراءة كتاب موسوعة اليهود المصورة للسويدان قبل. ثم هذا الكتاب. لانه يتحدث عن حركات وأحداث وكتب اليهود كانها معرفة مسبقا، فبالنسبة لمن ليس لديه معلومات -الا بسيطة وسطحية- فمن الضروري أن يقرا معلومات عن اليهود حتى يعرف ماذا يقصد الكاتب بالمصطلح الفلاني او … الخ. أيضا انصح بقراءة تاريخ فلسطين المصور عندها ستستفيد اقصى الاستفادة من هذا الكتاب ان شاء الله.

٣- هذا الكتاب في سنه ٩٨ يعني قبل ١٢ سنه من الآن . طرأت اشياء وتغيرات كبيرة وحركات يهودية نشطت وحركات ماتت  وتطورت الماسونية و،و و  الكثير من التغيرات. فالذلك أرى  ان هذا الكتاب ليس مرجع كافي لانه قديم وسيكون من المفيد لو اطلعت على دراسات حديثة في هذا المجال.

٤- يفضل أن تقرا الكتاب من اخر فصل اولا لكي تعرف ماذا يقصد ببعض المصطلحات مثل نموذج اختزالي ونموذج تركيبي او مركب ومطور. بعدها بامكانك أن  تقرأ الكتاب من أوله.

شخصيا : أنا احب المسيري رحمه الله جدا جدا احب منهجه الشمولي والتحليلي .. ميزة هذا الكتاب انه لا يقوم بجمع المعلومات التي قد تكون قرأتها الف مره.. على العكس من ذلك، فهو يورد بعض المعلومات ويحللها من وجهة نظره هو ويقدم لك حجج وبراهين بشكل معتدل .. الكتاب مكتوب بطريقة ذكية كعادته المسيري رحمه الله.  الشيء الجميل انه من الناس ومن الكتب اللي تكلمت عن نظرية المؤامرة بشكلها الواقعي لازيادة ولانقصان .. ما أقصده هو وجود الكثير من المبالغات من بعض الناس بخصوص المؤامرة!  والبعض الاخر لا يعترف فيها إطلاقا وتعتبرها خرافة.. وكل هاتين النظرتين فيها تطرف .. نظرية المؤامرة من وجهة نظر المسيري جدا رائعه !  وانا اوافقه الرأي وارى انه نحن قمنا باستغلال المؤامرة من أجل أن نبرر ضعفنا و نبرر عجزنا وانهم أقوى منا بينما العكس صحيح ..  اسرائيل دولة تُهزم لكن ليس بضعفنا! الخلاصة: نظرته للمؤامرة تستحق القراءة والتمعن. وانا اوافقه فيها تماما.

نهاية: الكتاب قديم بعض الشيء! من الممكن لو قرأته قبل ٧ سنوات كنت سأستفيد اكثر ..  أيضا بعض الحركات تناولها بشيء من السطحية بينما كنت أتطلع لأن يتناولها بشكل أعمق ولا يتناول ظواهرها ومحافلهم بقدر ماكنت أتطلع أن أقرأ عن الأهداف و و و . الكتاب من النوع الثقيل! تحتاج وقققققت تقرأ وتتأمل. لكنه جهد جميل وتخليلي شمولي رائع الله يرحمك يا دكتور عبد الوهاب.

————-

الكتاب العاشر:
نقد التجربة الإعلامية الإسلامية
المؤلف: محمد جربوعة .
الناشر: المركز العالمي للاستشارات الاستراتيجية.
عدد الصفحات: ٦٧ صفحة
Read on October 18, 2010
حصلت على الكتاب من مكتبة العبيكان بسعر ٥ ريال.

http://photo.goodreads.com/books/1287220178l/9521345.jpg

هناك فرق كبير وبون شاسع بين العمل في إطار نظرية والعمل دون نظرية في إطار النظرية يمكن الحديث عن تنسيق جهود عدة متكاملة أما بغير نظرية فسيحدث التداخل أو التناقض في السعي والآراء ومن ثم تتضارب الجهود بدل أن تتكامل لذلك يبدو بناء نظرية إعلامية أمرا واجبا وملحا والذين لا يؤمنون من البناء إلا بالمادي الذي يرونه أناس لا يفهمون معنى التخطيط وخطر التنظير.

يقولون لاتحكم على الكتاب من غلافه.. وأنا أقول أيضا لاتحكم على الكتاب من عدد صفحاته أو صغر – كبر حجمه..  هذا الكتاب الصغير اللطيف الخفيف علمني هذا الشيء بجدارة.. الكتاب صغير جدا لايتجاوز ال ٦٧ صفحة صغيرة القطع. تستطيع أن تنهي قرائته في أقل من ساعة ونصف.  بالرغم أنني لست متخصصة في الإعلام وليس لدي اهتمام “شديد” بالإعلام لكن هذا الكتاب استطاع أن يحصل على انتباهي واعجابي بجدارة.. ربما المختصين بالإعلام سيكون تقييمهم مختلف عن تقييمي.. لكني كمشاهد عادي وملاحظ للقنوات الإسلامية أجد أن هذه الدراسة النقدية رائعة جدا..

يتحدث محمد جربوعة والذي كلف بعمل هذه المادة من قبل المركز العالمي للاستشارات الاستراتيجية عن وضع الاعلام الاسلامي الراهن والأخطاء التي يقع فيها.. ويركز على تجربة قناة المجد وقناة إقرأ على وجه الخصوص نظرا لسنة الإصدار في ٢٠٠٤ .

الحقيقة أني شعرت بالراحة عندما وضح بعض وجهات النظر النقدية والتي كنت أؤمن بها .. شعرت أنني لست على خطأ تجاه ماكنت أقوله بخصوص قناة المجد مثلا.. – على فكرة عندي مشكلة فعلية مع هذه القناة بسبب سوء التأثير وسوء التجربة الإعلامية بشكل عام – النقطة التي تحدث عنها على وجه الخصوص هي المؤثرات الصوتية البشرية إنما هي نوع من تقليد الآخر بدون شعور.. المقصود أنه لماذا تلزم نفسك ببديل للموسيقى ؟ إنما هذا هو عجز وكسل عن الإبداع. أنا لا أستطيع مشاهدة قناة المجد بسبب التأثيرات الصوتية والأناشيد.. شيء مزعج حقيقة،، ولأسباب أخرى طبعا. الجميل أيضا أنه يقول يجب علينا أن نقتدي بابن تيمية حينما تجهزت الجيوش وقال الفاجر القوي خير من المؤمن الضعيف.. فمن هذا نستطيع أن نستقطب كفاءات غير اسلامية او ذات توجه غير اسلامي لتطوير الاعلام الاسلامي.

يشدد جربوعة على ان ايجاد القناة الاسلامية هي البداية فقط.. وليست نهاية الواجب الاعلامي الاسلامي.. وهذا كلام في غاية الصحة .. هذا الكتاب تحفة اعلامية صغيرة.. وأرى أنه موجه للاعلاميين خاصة وللجميع عامة.. أقلها عرفت من أتابع – وكيف أعرف أن هذه القناة تقدم عمل اسلامي احترافي وليس مجرد خطاب مسجدي..

أنصح الجميع بالكتاب.. لزيادة الوعي الإعلامي. أقل مايمكن هو أن نعلم أين نضع أطفالنا ومراهقينا عند أي قناة.. بالنسبة لي لن أضع أطفالي أمام قنوات الفراغ طيور الجنة وكراميش.. أفضل أن أكون أنا تلفزيونا لهم بدل أن أسلمهم لمثل هذا الإعلام الغير محترف..

نوال القصيّر

3 Comments

  1. رد

    متطوعة

    ديسمبر 30, 2010

    شكرا عزيزتي نوال :lo:

  2. رد

    جمان

    يناير 2, 2011

    السلام عليكِ..

    بالنسبة لكتب عبد الوهاب المسيري رحمه الله، فهي فعلاً ذات لغة عالية وفكر لا يستطيع قراءته أياَ كان. بدأتُ بكتابه (البروتوكولات واليهودية والصهيونية) ولم أستطع إكماله. أوّلاً للزخم الفكري وكثرة السرد التاريخي الذي تزدحم به الصفحات، ما يجبرني على التوقف عند الفكرة التي تهمني وتلخيصها على ورقة خارجية، وأنا لا أملك حاليا الوقت لهذا التركيز. والسبب الثاني أني شعرتُ بضرورة مراجعة بعض المعلومات فيه، ومطابقتها مع الواقع من الناحية السياسة. عموماً.. حين أقرأ كتاباً ما -غير الروايات- أفضل أن أعمد إلى أخذ النقاط التي التي تهمنّي وتفيدني منه، وإلا فإني أعتبر قراءتي له مرّة واحدة عبثاً ومضيعة وقت، خصوصاً حين يكون كتاباً دسماً.

    أمّا عن الكتاب الثاني، فشوّقني عرضكِ لقراءته. لكن لفتت نظري جملتكِ التي ختمتِ بها: (أفضل أن أكون أنا تلفزيونا لهم بدل أن أسلمهم لمثل هذا الإعلام غير المحترف..). ماذا تقصدين بالإعلام المحترف؟ هل لديك نموذج منه؟ لا يعقل بحال من الأحوال أن يترك الطفل بدون إعلام مطلقا، أو أمام الإعلام طيلة الوقت. ولا حتى الشخص الكبير بالمناسبة. أعتقد أنّ فكرة تبنّي الانتقاء وتعليم الطفل هذا الانتقاء هي الأفضل دائماً.. لأننا لا يمكن أن نحصل على قناة (ممتازة) أو إعلام (ممتاز).

    تحيّتي لك.

  3. رد

    marthad

    فبراير 24, 2011

    الله يعطيك العافية
    من الكتب التي أنوي قراءتها

    سؤال: هل في مدونتك هذي خاصية (وضع الإيميل) ليصل الجديد فور التدوين؟
    جزاكم الله خيرا

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته